v سياسة الصحة و السلامة .

الصحة :

الأساس في خطة الصحة والأمن والسلامة أن سلامة الأفراد والطلبة من واجبات المدرسة الأساسية، وأن السلامة هي مسؤولية الجميع والمدرسة يجب أن يكون لها مجموعة من الإجراءات لكشف الأوضاع الغير آمنة بكل حرفية وطرق علمية حديثة في التعامل مع أي طارئ ومن هذا المنطلق عملت أكاديمية الفيصل الدولية على وضع خطة إجرائية للأمن والسلامة وكونت لجنة تُعنى بهذا الأمر.

 

·        ممرضة المدرسة متوفرة في المدرسة دائمًا إذا كان لديك أي مخاوف بشأن طفلك. لا تتردد في الاتصال بها للحصول على المشورة.

·        في حالة وقوع حادث أو حالة طوارئ طبية في مبنى المدرسة، ستقوم ممرضة المدرسة بتقييم حالة طفلك ، وستقوم بتقييم حالته ولن يترك طفلك وحدة .

·        يعمل أحد الموظفين كمنسق أثناء الحوادث .

·        سيقوم المنسق بالتواصل مع المدير التنفيذي أو عضو الإدارة ويطلب استدعاء سيارة إسعاف وسيتم الاتصال بك على الفور .

·        في حالة وجوب ذهاب طفلك إلى المستشفى ، سترافقه ممرضة المدرسة. ستبقى مع طفلك حتى تصل، ستستكمل الممرضة تقريرًا عن حادث طفلك وسيتم إعطائك نسخة .

·        في حالة وقوع حادث أثناء الرحلة ، سيقوم المعلم المسؤول عن تنظيم الرحلة باتخاذ الإجراء المناسب وسيتم تطبيق نفس الإجراء المذكور أعلاه.

·        ملاحظات مهمة :

         سنحاول بكل الوسائل الممكنة للوصول إليك أو إلى أي جهات اتصالك في حالات الطوارئ.

         في حالة عدم قدرتنا على الوصول إليك أو إلى جهات اتصالك في حالات الطوارئ ، سيقوم المدير بإتخاذ القرار نيابة عنك.

·        إن مصلحة الطلبة هي أولويتنا الأولى ، وسنواصل واجب الرعاية والمسؤولية على أكمل وجه .

 

*مرض الطالب:

·        سيتم ملاحظة الأطفال الذين يشعرون بتوعك أثناء وجودهم في المدرسة لفترة قصيرة في الفصل الدراسي. إذا لم يكن هناك تحسن، فسيتم إرساله إلى ممرضة المدرسة. إذا قررت الممرضة أن طفلك بحاجة إلى رعاية في المنزل فسنتصل بك.

·        يُسلم كل معلم فصل قائمة الطلبة ذوي الاحتياجات الطبية مثل (الربو، الحساسية، السكري ) وكيفية علاج حالات الطوارئ الطبية باستثناء أجهزة الاستنشاق الربو للطلاب.

·        يجب ألا يحتفظ الطفل بأي دواء أثناء وجوده في المدرسة ,إن الطلبة الأصغر سنًا المصابين بالربو سيحفظون أجهزة الاستنشاق في مكتب الممرضة وفي درج المعلم فيرجى توفير جهازين إضافيين للاستنشاق لاستخدام طفلك في المدرسة ، أحدهما ليتم الاحتفاظ به في الفصل والآخر مع ممرضة المدرسة.

*  لا يتم إعطاء الأدوية في المدرسة للطالب فإذا كان طفلك يحتاج إلى مواعيد دواء ، فيجب على ولي الأمر إعطاء موافقة كتابية تفيد بأن الممرضة، أو أي عضو آخر من الموظفين المؤهلين يمكنهم إعطاء الدواء للطالب.

 

·        إجراءات الإسعافات الأولية يجب أن تأخذ تدابير الإسعافات الأولية الطارئة فالأولوية هي إخطار الوالدين ، و سيتصل بك أحد الموظفين المعينين للتأكد من إبلاغك بالحادث.

·        يتم الاحتفاظ بمجموعات الإسعافات الأولية في مواقع استراتيجية مختلفة في المدرسة ، والمراكز الرئيسية هي:

         غرفة طبية.

         استقبال.

         مختبرات العلوم .

         معمل تكنولوجيا المعلومات .

          الباصات .

         القاعة الرياضية .

·        في حالة وقوع حادث يتطلب إسعافات أولية أساسية، سيقوم الموظفون بإبلاغ الممرضة في المقام الأول. إذا لم يكن ذلك ممكنًا ، فسيتم تقديم الإسعافات الأولية وفقًا لممارسات السلامة القياسية.

سيتم وضع سجل للحادث في ملف الطالب ، وسيتم إرسال ملاحظة إلى ولي الآمر، ثم تسجيل الحادث أيضًا في سجل الحوادث .

السلامة المدرسية .

*الحافلات :

لائحة السلوك للحافلة المدرسية .

يعمل نظام السلوك على أن الطالب هو مسؤولية المدرسة. ويفعل ليتناسب مع أمن وسلامة الجميع في المدرسة، قد يحرم اي طالب من استخدام الحافة المدرسية في حالة عدم التزامه بقوانين الحافلة أو إساءة السلوك تجاه طالب أو المشرف أو السائق أو في حالة عدم المحافظة على ملكية الحافلة أو نظافتها .

السلوك المناسب في النقل المدرسي أمر حيوي لسلامة الطلبة؛ سنقوم بالإعلان عن قواعد السلامة الخمس التالية لتعزيزها في المنزل ومع السائقين:

·        يجب ارتداء أحزمة المقاعد (حزام الأمان ) في جميع الأوقات .

·        التزام الطلاب بالهدوء و حرصهم على البقاء  جالسين بشكل صحيح داخل الحافلة .

·        الأكل والشرب ومضغ العلكة داخل الحافلة غير مسموح.  

·        يجب احترام  الطلبة و تعليمات السائق ومشرف الحافلة ويتم مراقبة الطلبة من قبل المشرف طوال مدة تواجدهم بالحافلة .

·        في حالة عدم رغبة ولي الأمر باستعمال الطالب للحافلة في يوم معين أو لظرف معين يجب التواصل مع الإدارة وإعلامها  قبل الساعة 12:00 ظهرًا ليتم عمل اللازم.

*عملية الإخلاء :

·        ستجري تدريبات الإخلاء مرتين في العام الدراسي على الأقل ويتم شرح أماكن مخارج الطوارئ للطلبة ونقاط التجمع ويتم وضع خريطة الإخلاء في أماكن واضحة بالمبنى المدرسي بحيث تكون سهلة الوصول إليها.

·         الأساس في خطة الصحة والأمن والسلامة أن سلامة الأفراد والطلبة من واجبات المدرسة الأساسية وأن السلامة هي مسؤولية الجميع والمدرسة يجب أن يكون لها مجموعة من الإجراءات لكشف الأوضاع الغير آمنة بكل حرفية وطرق علمية حديثة في التعامل مع أي طارئ ومن هذا المنطلق عملت أكاديمية الفيصل الدولية على وضع خطة إجرائية للأمن والسلامة وكونت لجنة تعنى بهذا الأمر، تتضمن الخطة العديد من الأهداف منها:

         تكوين لجنة تسمى لجنة الأمن والسلامة .

         توعية الهيئة التدريسية والإدارية والطلبة وأولياء الأمور.

         تنفيذ خطط إخلاء للمبنى المدرسي .

         تطوير للموظفين في عملية إدارة المخاطر.

 

         التأكد من عمل طفايات الحريق وموقعها .